د/ايهاب حنا يوسف urodreams

مرحبا بك هنا
نتشرف بسوالك و مشاركتك
د/ايهاب حنا يوسف urodreams

كل ما يختص بالمعلومات التى يحتاجها مريض المسالك البوليه


    احتباس البول URINE RETENTION

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 19/03/2008

    احتباس البول URINE RETENTION

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 27, 2010 8:00 am

    تعريف احتباس البول : إحتباس البول هو عدم القدرة على تفريغ المثانة برغم امتلائها وإحساس المريض بالرغبة الشديدة لتفريغها ومحاولة المريض الحذق لدفع البول وبالكشف على المريض يلاحظ و جود انتفاع بالبطن تحت السرة مع وجود ألم شديد أسفل البطن .


    وقد يحدث احتباس البول في الرجال والسيدات والأطفال والشباب والمسنين ، ولكن معظم الحالات تحدث للمسنين من الرجال بسبب تضخم البروستاتا.
    وفي الشباب قد يحدث الإنسداد لمجرى البول بسبب نزول الحصوات أو تضيق في مجرى البول أو التهاب مجرى البول بسبب مرض السيلان ، أو حدوث خراج في البروستاتا.

    وفي مرضى السكر قد يحدث التهاب في أعصاب المثانة ويحتبس البول ، ويحدث إنسداد البول في بعض حلالات الشلل النصفي وحالات نزيف المخ والسكتة المخية وجلطة المخ.

    وقد يحدث احتباس وقتي للبول بعد اجراء بعض العمليات مثل البواسير ، والشرخ الشرجي ، و الناصور الشرجي إذا حدث ألم شديد في منطقة العملية ولم يأخذ المريض المسكن المناسب.

    وقد يحدث احتباس بولي في السيدات بعد حالات الولادة المتعسرة خاصة إذا تمت عملية الولادة باستخدام الجفت أو الشفاط .

    وأكثر أنواع احتباس البول شيوعاً يشاهد في الرجال المسنين فوق سن الخامسة والخمسون وغالباً مايكون السبب تضخم البروستاتا الحميد أو وجود سرطان بروستاتا.

    وهناك بعض الأدوية مثل أدوية مضادات الحساسية وأدوية علاج الأنفلونزا وأدوية علاج الكحة وبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج قرحة المعدة ، تؤدي إلى صعوبة التبول أو احتباس البول عند المسنين.

    ويلاحظ كذلك أن التعرض لتيارات برد شديدة أو حجز البول لأوقات طويلة لعدم وجود مكان متاح للتبول قد يؤدي لاحتباس البول .

    كذلك يؤدي الإكثار من تعاطي الكحوليات إلى احتباس البول .

    وقد يحدث احتباس بولي في بعض كبار السن من السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية بسبب تليف مجرى البول .

    وقد يحتبس البول في الاطفال الذكور الذين لم تجرى لهم عملية الطهارة ( إستئصال جراب القضيب) وذلك عند وجود ضيق في فتحة جراب القضيب وهذا الجراب يتم استئصاله في عملية الطهارة ، وقد يكون ضيق فتحة مجرى البول الخارجية هي السبب الأساسي لاحتباس البول ، وقد يحدث انسداد للبول في الفتيات الصغيرات بسبب إلتهابات تناسلية ناتجة عن استخدام حفاظات ملوثة أو عدم نظافة أيدي القائم على تغيير الحفاظات للطفل أو ترك الحفاظات مبلولة لوقت طويل.



    وكذلك يحدث احتباس البول بعض أصابات العمود الفقري والشلل النصفي والغيبوبة الناتجة عن نزيف في المخ أو السكتة الدماغية الناتجة بسبب إنسداد شرايين المخ .



    تشخيص احتباس البول :

    إن عدم نزول البول من المريض قد يحث بسبب :

    أ ـ احتباس البول .

    ب ـ فشل الكليتين .

    في حالات احتباس البول يشكو المريض من ألم في منطقة العانة (المنطقة في البطن تحت السرة ) وعدم القدرة على التبول وانتفاخ في البطن تحت السرة والأطفال يشتكون من بالبكاء المستمر ، وجفاف الحفاظات ويتم التأكد من وجود احتباس البول في الكشف السريري على البطن و الكشف الشرجي و الكشف المهبلي ، و يلاحظ وجود انتفاخ في منطقة العانة والضغط عليه يزيد من احساس المريض بالرغبة في التبول ويمكن التأكد من وجود احتباس البولي باستخدام الموجات فوق الصوتية.

    ومن الملاحظ أن التهاب المثانة الحاد : تتشابه بعض أعراضه مع أعراض احتباس البول والتفرقة كما يلي:

    قد يشكو المرضى من حسر بول ( صعوبة في التبول ) في حالات التهاب المثانة ولكن وجود الحرقان في البول مع نزول قطرات قليلة من البول مع وجود حرقان أو سخونة في مجرى البول مع الإحساس بعدم الإرتياح بعد التبول مع وجود قطرات دم في البول ، وباستخدام جهاز الموجات الصوتية يتم التأكد من عدم وجود إمتلاء للمثانة ( المثانة خالية من البول ).

    في حالات الفشل الكلوي لايتبول المريض ولايوجد عنده إحساس بإمتلاء المثانة ولاتوجد لديه رغبة للتبول ولا يوجد لديه إنتفاخ في البطن والمثانة خالية من البول ويمكن التأكد من ذلك بجهاز الموجات فوق الصوتية .



    مضاعفات احتباس البول :

    حدوث فشل كلوي بسبب تسمم الدم وارتفاع نسبة البولينا في الدم ، نزيف في المثانة ، تضخم في الكليتين ، إرتجاع البول من المثانة إلى الكليتين وقد يحدث انفجار لجدارالمثانة .

    علاج احتباس البول :

    يجب أن يتم في مستشفى مجهز ونبدأ بالعلاج التحفظي (الدوائي ) بوضع فوط ماء دافئ على البطن تحت السرة، ويعطى المريض مسكنات للألم وفي بعض الأحيان يعطى أدوية دافعة للبول ( لبعض حالات احتباس البول بعد العمليات) وإذا لم يتبول المريض يتم تفريغ المثانة ببطئ شديد عن طريق إدخال قسطرة من مجرى البول ويجب أن يكون التفريغ ببطئ خوفاً من حدوث نزيف بولي.

    وإذا فشل الطبيب في إدخال القسطرة يتم إدخال المريض غرفة العمليات و يعطى مخدر ( كلي أو نصفي أو موضعي ) ويتم إجراء عملية شق فوق العانة ( فتحة تحت السرة يتم منها تفريغ المثانة من البول) وتترك أنبوبة في المثانة لسحب البول وبعد العملية تتم دراسة الحالة ويتم تحديد سبب انسداد البول حيث يعالج بواسطة مستشار المسالك البولية .




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 28, 2017 10:25 am