د/ايهاب حنا يوسف urodreams

مرحبا بك هنا
نتشرف بسوالك و مشاركتك
د/ايهاب حنا يوسف urodreams

كل ما يختص بالمعلومات التى يحتاجها مريض المسالك البوليه


    نبذه عن مرض السكرى

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 19/03/2008

    نبذه عن مرض السكرى

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:13 am

    ينتشر السكري بالمملكة بنسبه تصل إلى 28% من عدد السكان.وهو آفة القرن الحالي و وأحد الأسباب الأربعة الرئيسية للوفاه بالعالم
    تعريف مرض السكر:
    هو ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب نقص جزئي أو كلي بهرمون الانسولـين أو عدم استـجابة الجسم للإنـسـولـين . النسبة الطـبـيـعية 60-110ملغم في كـل 100سم3 دم بعد صــيـام 10 سـاعـ
    إذا ارتفع أكثر من 125 ملغم صائماً أو 200ملغم بعد الأكل ,اُعتبر هذا دليل على مرض السكري .عندها يجب على المصاب مراجعة الطبيب للاستشارة والعلاج .
    أنواعه: هناك نوعان لسكري:
    1. النمط الأول, السكري المعتمد على الإنسولين . ويحدث نتيجة تلف خلايا بيتا في البنكرياس التي تفرز الإنسولين .وغلباً يصيب الأطفال و الشباب.
    2. النمط الثاني, السكري غير المعتمد على الإنسولين, يحدث نتيجة نقص هرمون الإنسولـيـن أو عدم فعالـيـته بسبب تعـطل مستقبلاته في الجسم.وغالباً يصـيب الكبار. ومن المـمـكـن بعد فترة من الزمن أن يصبح المريض مـعتمداً علـى الإنـسـولـيـن.
    أعراض السكري:
    قد يكتشف هذا المرض بالصدفة, نتيجة فحص طبي روتيني,أي دون وجود أعراض أو شكوى , وقد يكتشف عند ظهور أحد المضاعفات.
    أهم الأعراض, الشعور بالعطش وجفاف الفم وكثرة التبول ونقـص الوزن دون سبب. وكذلك الشعور بالإجهاد والتعب وتشـوش البـصر والالتهابات الجلدية والالتهابات المهبلية عند النساء وضعف الجنس عند الرجال.وقد يسبب فقدان الوعي في حالات نادرة. هناك ما يعرف بسكري الحمل,حيث تصاب بعض الحوامل بالسكري
    أثناء الحـمـل لأول مرة . يـختـفي بعد الولادة أو قد يـسـتـمر. لذلك يجب متابعة الحامل بعد الولادة
    مضاعفات السكري: إذا لم يستطع السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم,فإنه قد يسبب مضاعفات في جميع أجهزة الجسم. يتعرض المصاب للجلطات القلبية و الدماغية وتلف في الشبكية مما يؤدي إلى فقدان البصر في بعض الحالات. كذلك يؤدي إلى فشل كلوي و تلف في الأعصاب المحيطة و المركزية. قد تصاب القدمين باضطراب الإحساس والغر غرينا. ويصاب الجلد بالتقيحات و الفطريات وقد يسبب التهاب اللثة و تخلخل الأسنان وعند الارتفاع الحاد يؤدي إلى السبات السكري.
    يستطيع المصاب بالسكري ممارسة حياته الطبيعية إذا أحسن إتباع النصائح التي يقدمها طبيبه لتبقى نسبة السكر في الدم ضمن النسبة الطبيعية. وهناك حالتان قد تعرض حياته للخطر:
    1. الارتفاع الحاد و المفاجىء للسكر, وذلك بسبب تناول كميات كبيرة من السكريات و النشويات أو إهمال تناول العلاج الموصوف بانتظام بالجرعة المناسبة. كما أن الالتهابات الحادة والتوتر, و الإجهاد النفسي أيضا تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم.
    2. النقص الحاد والمفاجىء للسكر, يحدث ذلك عند أخذ جرعة زائدة من الأنسولين, أو أخذ الأنسولين أو الحبوب الخافضة للسكر دون تناول وجبات الطعام المناسبة وكذلك عند القيام بمجهود عضلي غير معتاد دون تعديل الجرعات .
    أعراض نقص السكر الحاد: يشعر المريض بالصداع و الدوخة والجوع والضعف العام بالإضافة إلى التعرق وتشوش في النظر وارتعاش في اليدين وهيجان وتوتر. يعالج المريض بإعطائه كوب من العصير أو مكعبات السكر إذا كان واعيا , وينقل إلى أقرب مركز طبي إذا كان فاقد الوعي.
    نصائح عامة لمريض السكري:
    إتباع قواعد الحمية التي يصفها الطبيب أو اختصاصي التغذية. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. تناول الدواء حسب إرشادات الطبيب بانتظام. مراقبة سكر الدم وضغط الدم في المنزل إذا أمكن. مراجعة الطبيب حسب مواعد منتظمة. عدم تأخير الطعام مدة طويلة بعد أخذ الأنسولين أو مخفضات السكر.
    هل للعامل الوراثي دور في حدوث داء السكري ؟
    لاشك ان وجود تاريخ مرضى لاصابة أحد أفراد الأسرة بالداء السكري يزيد احتمال الإصابة لدى جميع أفراد الأسرة ما سبب الخدر والتنميل في القدمين واليدين ؟
    يؤدي داء السكري بعد عدة سنوات إلى اعتلال في الأعصاب الحسية والحركية مما يؤدي إلى حس حرقان مع تخدير وتنميل في القدمين واليدين .
    هل يؤثر داء السكري على العينين ؟
    يؤثر داء السكري بشكل كبير على شبكية العين حيث يؤدي إلى حدوث نزوف وجلطات صغيرة وكذلك أمهات دم في الأوعية الدموية , كذلك يؤدي إلى حدوث انفصال الشبكية والعمى الكامل . كذلك يؤدي إلى حدوث الساد ( المياه البيضاء ) والجلوكوما أو ارتفاع الضغط داخل العين ( المياه الزرقاء ) وكلاهما يؤديان إلى ضعف الرؤيا .
    هل يؤثر داء السكري على القلب ؟
    نعم يؤثر وذلك عن طريق إصابة الأوعية الاكليلية المغذية لعضلة القلب حيث يساعد داء السكري على تشكيل الصفائح العصيدية في الشرايين القلبية مما يؤدي لنقص التروية الدموية وقد يصاب المريض بالجلطات القلبية , أو اعتلال العضلة القلبية السكري ( ضعف في وظيفة القلب ) .
    هل يؤثر داء السكري على الدماغ ؟
    يؤثر داء السكري على شرايين الدماغ بنفس الآلية التي يؤثر بها على شرايين القلب وهو يؤدي إلى حالات نزيف وجلطات دماغيه وبالتالي حدوث شلل في الأطراف أو الوجه وصعوبة في الكلام … الخ
    هل صحيح أن داء السكري يؤدي إلى الفشل الكلوي ؟
    هذا صحيح , ويبدأ تأثير داء السكري على الأوعية الدموية للكلية والذي يؤدي تدريجياً إلى خلل في تصفية الكلية للبروتين مما يؤدي إلى ظهوره مع البول و هذا ما يسمى البيلة البروتينية السكرية (البول الزلالي ), كذلك يتأثر معدل الترشيح الكلوي الذي يقل تدريجياً وينتهي بحدوث الفشل الكلوي المزمن واضطرار المريض لإجراء الغسيل الكلوي .
    كيف نحمي القدمين من الإصابة لمرضى داء السكري ؟
    يجب تجنب ليس الأحذية الضيقة وتجنب التعرض لرض أو خدوش وجروح في القدمين وارتداء الجوارب التي تساعد في تدفئة القدمين وتمنع تقلص الأوعية الدموية بسبب البرودة التي تزيد من نقص التروية الدموية . كذلك يجب العناية بنظافة القدمين بغسلها بالماء والصابون يومياً وتجفيفها بشكل خفيف ومسحها بالمنعمات الجلدية كالزيت وتجنب الحك الشديد وقص الأظافر بشكل مستقيم مع تجنب الوصول للأنسجة الرخوة للظفر وزوايا الأظافر . وعند ظهور تقرحات على القدمين يجب مراجعة الطبيب مباشرة وعدم إهمال الموضوع وقبل هذا كله متابعة علاج السكر .
    ما دور الحمية الغذائية في علاج داء السكري ؟
    الحمية هي من أهم العوامل في إنجاح علاج داء السكري وضبط مستوى سكر الدم ضمن المستوىالطبيعي , وفي المرضى السكريين غير المعتمدين على الأنسولين (TYPEII) فقد تكون الحمية كافية لوحدها في ضبط السكر في المراحل الأولى من اكتشاف داء السكري , ولكن بعد ذلك لابد من تناول الحبوب الخافضة لسكر الدم بالإضافة إلى الحمية. أما مرضى داء السكري من المعتمدين على الأنسولين (TYPEI) فالحمية تساعد في إنقاص الأنسولين ولكنها لا تكفي لوحدها لضبط السكر ولابد من استعمال الأنسولين منذ البداية .

    عزيزى المراجع استفسر عن برامج العنايه بمرضى السكرى الشامله المخفضه فى مجمع اجياد الطبى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 28, 2017 6:43 am